اليوم بالعاصمة : انطلاق أشغال جلسة العمل الخاصة بوضعية أندية الشمال الغربي

في إطار متابعة أشغال الجلسة التي نظمتها الجامعة التونسية لكرة القدم بتاريخ 17 ماي 2019 بولاية باجة مع رؤساء أندية الشمال الغربي ونواب الرابطة الجهوية لنفس الجهة والتي تناولت تشخيص وضعية هذه الأندية والأسباب الجوهرية التي أدت إلى تقهقر نتائجها خلال العشرية الأخيرة
وسعيا إلى وضع إستراتيجية عمل واضحة تهدف لإنقاذ أندية هذه الجهة و ضمان إعادة إشعاعها من جديد إنطلقت منذ قليل أشغال جلسة العمل الخاصة بوضعية أندية الشمال الغربي برئاسة الدكتور وديع الجرىء رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وحضور السيد احمد قعلول كاتب الدولة للرياضة والسادة سليم التيساوي والي باجة وعلي المرموري والي جندوبة وعبد الرزاق دخيل والي سليانة والسيد أيمن بوهلال المعتمد الاول لولاية الكاف والسيد محمد علي البوغديري ممثلا عن المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للشغل ومندوبي الشباب والرياضة بالجهة ورؤساء أندية الشمال الغربي وممثلي الرابطة الجهوية لكرة القدم.

و قد استهل رئيس الجامعة الجلسة بالترحيب بجميع الحاضرين منوها بالدور الإجتماعي الكبير الذي تلعبه الرياضة عموما وكرة القدم خاصة التي تعرف شغفا متواصلا وجب إستثماره بالإضافة إلى إيجاد الحلول الكفيلة حتى تستعيد أندية الشمال الغربي الإشعاع الذي عرفته منذ فترة متسائلا في الآن نفسه عن أسباب غياب فرق الشمال الغربي عن بطولة الرابطة المحترفة الأولى .

ثم قدم السيد وديع الجريء للحاضرين التشخيص الدقيق التالي للوضع في الشمال الغربي :

1- ضعف في مستوى ممارسة الرياضة وكرة القدم خاصة في جهة الشمال الغربي حيث :

أ – يبلغ المعدل الوطني لإحداث جمعية كرة قدم جمعية لكل 40 ألف مواطن في حين يصل الرقم جمعية لستين ألف مواطن في جهة الشمال الغربي .

ب – تبلغ نسبة الممارسة الفردية لكرة القدم معدلا وطنيا يقدر بلاعب بالنسبة لكل 250 إلى 300 مواطن ، إلا أن هذه النسبة تبلغ في الشمال الغربي لاعبا على كل 600 مواطن .

2- جمعيات الشمال الغربي هي الجمعيات التي تشهد أعلى نسبة غيابات في أصناف الشبان .

3 – %95 من جمعيات الشمال الغربي تفتقد لمدير فني .

4 – باستثناء ناد أو إثنين جمعيات الشمال الغربي لها أضعف الميزانيات .

5 – أكثر جمعيات الشمال الغربي لا تنتدب مدربين أكفاء في أصناف الشبان .

6 – جمعيات الشمال الغربي هي أقل الجمعيات استقرارا على المستوى الفني .

7 – الشمال الغربي هي الجهة الوحيدة في الجمهورية التونسية التي لا يوجد بها منذ عدة سنوات أي فريق بالرابطة المحترفة الأولى .

المزيد...